1

السبت، 19 نوفمبر 2016

حول العالم في 40 كتابًا.. قائمة «فورين بوليسي» لكتبٍ من مدن العالم

هل تخطط للقيام برحلة إلى مدن العالم الأكثر روعة هذا الصيف؟ ليست الطائرة هي السبيل الوحيد لذلك. «فورين بوليسي» قابلت الكثير من الكتاب والمفكرين لتسألهم عن ترشيحاتهم لأفضل الكتب عن المدن التي يحبونها. بعض الكتب روايات خيالية، والبعض الآخر سير ذاتية، أو تحكي وقائع حقيقية، لكنها تشترك جميعًا في أنها تفتح لك نافذة على أجزاء قد لا تعرفها من العالم.

الشرق الأوسط

بيروت- لبنان

بيروت.. للكاتب سمير قصير

سمير قصير كان أستاذًا للتاريخ وصحافيًّا وناشطًا يساريًّا بارزًا. ولد لأب فلسطيني وأم سورية، ودرس الفلسفة والفلسفة السياسية، وحصل على درجة الدكتوراه في التاريخ الحديث. في كتابه بيروت يحكي «قصير» قصة مدينة وقفت على مفترق حضارات الشرق الأوسط لمدة 4 آلاف عام. يبدأ «قصير» بتاريخ لبنان من العصور القديمة، وينتهي بتاريخها المعاصر. يأخذ الكتاب قارئه في جولة عبر العصور الرومانية والعربية والعثمانية والفرنسية للمدينة، ويصف بوضوح النمو المذهل لبيروت في القرنين التاسع عشر والعشرين، ثم يحكي قصة دمارها المعاصر بواسطة الحرب الأهلية.

امرأة غير ضرورية.. للكاتب ربيع علم الدين

ربيع علم الدين، متحدثًا عن الرواية
ولد «ربيع» في الأردن لوالدين لبنانيين، ونشأ في الكويت ولبنان وحصل على درجة علمية في الهندسة من أمريكا. له العديد من الكتابات الأدبية التي حصلت على احتفاء عالمي. روايته «امرأة غير ضروية» تعكس جوهر المدينة الحديثة بيروت بتعقدياتها وسحرها وهويتها المزدوجة كمدينة عربية غربية. تحكي الرواية قصة المدينة، بينما تنجر البلاد إلى حرب أهلية، تسلط الضوء على حيوات المواطنين وسط الغضب والألم، وتناقض الحياة الطبيعية وسط الفوضى.

القدس- فلسطين

كتاب الاعتبار.. للكاتب أسامة بن منقذ

كان ابن منقذ محاربًا وشاعرًا شارك في الحروب ضد الصليبيين. يعكس الكتاب صورة للثقافة الإسلامية في القرن الثاني عشر، ويظهر جذور التوترات الدينية الحالية. هو كتاب هام لفهم أعمق للحروب الصليبية في العصور الوسطى. الكتاب عبارة عن مذكرات شخصية لابن منقذ بعد أن تجاوز الثمانين من عمره، تتضمن رؤيته للحروب التي كان شاهدًا عليها، وما بها من حياة يومية، ولحظات إنسانية.

شخص تهرب معه.. للكاتب دايفيد جروسمان

«جروسمان» أديب إسرائيلي بارز درس الفلسفة وعمل محررًا ومذيعًا في راديو إسرائيل، وحصلت روايته على العديد من الجوائز. يتتبع «جروسمان» في هذه الرواية خطى مراهق يطارد كلبًا شاردًا. يستدعي هذا العمل الصور والأصوات، وحتى الروائح من قلب مدينة القدس ليقدمها للقارئ كوصف شامل للحياة فيها، بلحظاتها العادية، وأحداثها الغريبة.

إسطنبول- تركيا

مدن العالم

منتصف الليل في قصر بيرا: ميلاد إسطنبول الحديثة.. للكاتب تشارلز كينج

في كتابه يكشف «كينج» الستار عن الماضي متعدد الثقافات والديانات لإسطنبول. هذا الماضي ليس من السهل رؤيته، فالكنائس اليونانية والأرمنية مختفية خلف جدران عالية، والمعابد اليهودية تخضع لحراسة مشددة. يعرض الكتاب بالتفصيل تحول إسطنبول من الماضي العثماني للجمهورية التركية.

غرابة في عقلي.. للكاتب أورهان باموق

مدن العالم
«باموق» أديب وكاتب تركي شهير، حاصل على جائزة نوبل للآداب. في روايته «غرابة في عقلي» يحكي «باموق» قصة شاب تنقل بين وظائف متنوعة بشوارع إسطنبول. يراقب الشاب في تنقلاته الناس بمختلف أشكالهم وشخصياتهم، ويشهد تدمير وإعادة بناء المدينة. تعرض الرواية صورة مدينة تتمدد في كثير من جوانبها مثل الاقتصاد والبناء والتمويل، وتلقي الضوء على ظاهرة الهجرة، والثروات التي صنعها المهاجرون.

أوروبــــا

باريس- فرنسا

رواسي إكسبرس: رحلة عبر ضواحي باريس.. للكاتب فرانسيس ماسيبيرو

كتاب مصور فريد يعرض ضواحي باريس وتفاصيلها. كاتب ومصور يتجولان في المدينة يوميًّا ليتعرفا على الناس فيها ويفهماهم، يزوران الملاعب والمصانع، ويصوران الكتابات على الجدران. يمران بمشاريع الإسكان حتى سيئة السمعة منها، ولا ينسيان المخيم النازي السابق.

العجوز غوريو.. للكاتب أونور دي بالزاك

«بالزاك» أديب فرنسي وكاتب مسرحي من القرن التاسع عشر. يعتبر «بالزاك» مؤسس الواقعية في الأدب الأوروبي، ويعرف بتعقيد شخصياته حتى تلك الهامشية منها. روايته «العجوز غوريو» هي قصة مأساوية لأب يؤدي به حبه الشديد لابنتيه للإفلاس، وتدمير حياته، تتقاطع معها قصة أخرى لأرستقراطي شاب يصيبه الفقر؛ فيأتي إلى باريس لصناعة ثروته مرة أخرى. يصبح الشاب صديقًا للعجوز ويتورط مع بناته، تدور القصة وفي خلفيتها مجتمع يقوده الطموح، وشهوة المال.

سراييفو- البوسنة

مدن العالم

البوسنة: تاريخ قصير.. للكاتب نويل مالكوم

مدن العالم
تقع سراييفو في مفترق الطرق بين أوروبا، ما يجعلها من أكثر مدن العالم إثارةً للاهتمام، وكذلك من أكثر مدن العالم تعرضًا للاضطرابات. في كتابه هذا يروي «مالكوم» التاريخ المأساوي لهذه المدينة، وهو يعتبر أشمل كتاب لتاريخ البوسنة باللغة الإنجليزية. يدرس «مالكوم» مختلف السكان من الأعراق في البوسنة، ويعرض التوترات الثقافية الواسعة في العصور المختلفة، ويلقي الضوء على الأساطير القديمة التي تساعد في فهم حاضر البلاد. يحاول «مالكوم» في هذا الكتاب عرض الأسباب الحقيقية لما لحق بالمدينة من دمار.

مارلبورو من سراييفو.. للكاتب ميليينكو جيرغوفيتش

«جيرغوفيتش» أديب وكاتب بوسني شهير حصل على جوائز عدة، وترجمت أعماله للعديد من لغات العالم. «مارلبورو من سراييفو» مجموعة قصصية تحتوي قصصًا عن الحب، والحرب، والرعب، والحياة العادية، واليومية في مدينة مزقتها الحروب.

ثيسالونيكي- اليونان

ودعًا سالونيكا: صورة عصر.. للكاتب ليون سياكي

نشأ الكاتب في المدينة بينما كانت ما تزال تحت حكم الإمبراطورية العثمانية، ثم غادرها مع أسرته إلى أمريكا. الكتاب ذكريات مؤثرة عما يذكره «سياكي» عن مدينته. حكاية عن الشوارع، والفصول الدراسية، والمنازل، والأسواق بعيون صبي صغير، بينما تقترب الحرب، وتقف الإمبراطورية على حافة الانهيار.

Z.. للكاتب فاسيليس فاسيليكوس

«فاسيليس» كاتب ودبلوماسي يوناني، تخرج في كلية الحقوق قبل أن ينتقل إلى «أثينا» للعمل صحافيًّا، وحكم عليه بالنفي بسبب نشاطه السياسي. كتابه Z حكاية اغتيال نائب يساري في «ثيسالونيكي» عام 1963. يلقي الكاتب الضوء من خلال هذا الاغتيال على قوة الحزب اليميني في اليونان الذي صعد إلى الحكم، وقاد البلاد نحو الديكتاتورية.

سانت بطرسبرغ- روسيا

مدن العالم
مدن العالم
سانت بطرسبرغ، روسيا

بطرسبرغ: بوتقة الثورة الثقافية.. للكاتبة كاترينا كلارك

تعكس مدينة «سان بطرسبرغ» التطور الثقافي الروسي في المعمار، والأدب، والموسيقى، وأشكال الفن الأخرى. كتاب «كلارك» هو انعكاس لفترة من أكثر الفترات إبداعًا في روسيا. خلال هذه الفترة سعى الحزب والمثقفون في بطرسبورغ إلى تحويل روسيا المتخلفة إلى دولة متقدمة تضيء كمنارة بين بقية دول العالم. مع هذا كانت النتيجة النهائية الثقافقة الستالينية. لا تسعى «كلارك» في كتابها تبرير ما حدث، ولكنها تحاول إلقاء الضوء على مراحل تلك الثورة الثقافية.

المعطف.. للكاتب نيقولاي جوجول

هي إحدى الأعمال الأدبية الكلاسيكة الروسية للأديب الكبير «جوجول».  وصف «جوجول» للمدينة يعطي عنها انطباعًا بأنها مكان غامض وربما مخيف، يتخلله برد لا يحتمل، ويبدو وكأن وجود المرء فيها بلا هدف ولا جدوى.

الأمريكـتان

نيويورك- الولايات المتحدة

مدن العالم
مدن العالم
تمثال الحرية، نيويورك

ما وراء البوتقة.. للكاتبين ناثان جليزر ودانيل باتريك موينيهان

كان «موينيهان» سياسيًّا، وعالم اجتماع أمريكيًّا، وعضوًا في الحزب الديمقراطي. في كتابه المشترك مع «جليزر» يصف الكاتبان أوضاع نيويورك في منتصف القرن العشرين، عندما كان معظم سكانها من اليهود، والأيرلنديين، والإيطاليين، والأفارقة الأمريكيين والبورتوريكيين، والبيض البروتستانتيين. يتتبع الكتاب المسارات الثقافية والسياسية والاقتصادية التي سلكتها هذه الجماعات، والآثار التي تركها ذلك على المدينة.

حياة لها معنى.. للكاتب إل.جي. دايفيس

«حياة لها معنى» كوميديا سوداء تصف السعي الأمريكي للخلاص، والعلاقة الفريدة لهذه المدينة مع العقارات. تحكي الرواية قصة شاب يتجه إلى نيويورك ويعمل فيها محررًا تقنيًّا، ويتزوج من فتاة يهودية جميلة. ثم يكتشف الفتى قصرًا جميلًا في ضاحية تعج بالجريمة، ويدفع كل ما يملك لشرائه.

سانت دومينغو- جمهورية الدومينيكان

حكاية مدينتين: سانت دومينغو ونيويورك.. للكاتب جيسي هوفنانج

هوفنانج يتحدث عن كتابه
يتحدث هذا الكتاب عن التغير الأهم الذي حدث لسانت دومينغو في القرن العشرين، وهو علاقتها الوثيقة بنيويورك. أكثر من مليون من سكان المدينة يعيشون في أمريكا. في النصف الثاني من القرن العشرين أصبح الدومينيكيون أكبر وأفقر الجاليات في نيويورك. بحلول عام 1990 أصبح 10% من أهل الدومينيكان يعيشون في نيويورك. يحكي هذا النص القصة المعبرة لحركة الهجرة الكبيرة هذه من أمريكا اللاتينية إلى الولايات المتحدة.

بابي.. للكاتبة ريتا إينديانا

تأخذ الكاتبة قرائها في جولة في سانت دومينيغو في الثمانينيات من القرن الماضي. الرواية عبارة عن رحلة عميقة في عالم الجريمة المنظمة، وجنون رقصة الميرينجو، من خلال هذيانات محمومة لفتاة صغيرة. يسرد الكتاب مع هذه القصة حكاية النمو الكبير لمدينة سانت دومينغو حتى أصبحت ما هي عليه اليوم.

مكسيكو سيتي.. المكسيك

مدن العالم

المكسيك: سيرة ذاتية للسطة: تاريخ المكسيك الحديث.. للكاتب إنريكي كروز

مدن العالم
«كروز» كاتب، مؤرخ ومحرر، درس الهندسة الصناعية، ثم تركها وحصل على دكتوراه في التاريخ. يحكي «كروز» في كتابه قصة تشكيل واحدة من أكبر مدن العالم من خلال قصص أهم الرجال فيها، لأن تركيز السلطة في يد شخص واحد «زعيم» هو عنصر أساسي في التكوين الثقافي، والسياسي للمكسيك.

المحققون المتوحشون.. للكاتب روبيرتو بولانو

«بولانو» شاعر وأديب مكسيكي أمضى حياته متنقلًا بين المسكيك والسلفادور وإسبانيا، وهو من أهم أدباء اللغة الإسبانية. روايته «المحققون المتوحشون» تبدو وكأنها جزء دائم من هوية مكسيكو سيتي. إنها من أفضل الكتب تجسيدًا لحزم العاصمة صفاتها المتنوعة، والتقاط لما فيها من اليأس، والفوضى، والكاريزما، والظلام، والطاقات المدهشة.

ريودي جانيرو.. البرازيل

مدن العالم

سامبا: الإعداد للمهرجان البرازيلي.. للكاتبة آلما جوليرموبريتو

ولدت «آلما» وترعرت في مكسيكو سيتي، ثم انتقلت إلى نيويورك حيث درست الرقص الحديث، وعملت راقصة لعدة سنوات، ثم صحفية للجارديان، وواشنطن بوست. كتابها عن مهرجان السامبا بحث شامل ناتج عن دراستها للرقصة في ريودي جانيرو. تقول «آلما» في الإهداء: «إلى فقراء البرازيل الذين يبلغ عددهم 70 مليونًا، أولئك الذين يحلمون بالكرنفال ويخططون له لطرد آلامهم عبر الطقس الثقافي الجنسي الذي هو أكثر لمعانًا من الألماس، حيث يصبح من يوصفون بالعاهرات والقوادين ملوكًا، وتكون مهارة الرقص أغلى ثمنًا من السلطة».

ساعة النجوم.. للكاتبة كلاريس ليسبكتور

تعرف «ليسبكتور» عالميًّا بقصصها القصيرة، ورواياتها المتميزة. «ساعة النجوم» هي آخر أعمالها، تعرض فيها للقراء من خلال «ماسابيا» المهاجر البرازيلي الذي يأتي إلى ريودي جانيرو؛ أملًا في كسب قوت يوم يعنيه على إكمال حياته البائسة.

باناما سيتي- باناما

إبان عهد الطغاة: باناما 1968-1990.. للكاتبين جويليرمو بوربون وريتشارد كوستر

أحد أكثر الكتب شهرة في باناما، وهو أيضًا نقد لاذع لسياسة واشنطن تجاه أمريكا الوسطى، خاصةً في عهد الرئيس الأمريكي «رونالد ريجن»، هو قصة حقيقة عن عصر خيم الظلام فيه على باناما، يحكي كيف أصبح الطغاة عملاء لحكومات الولايات المتحدة المتعاقبة. إنها قصة الذين قتلهم الطغاة، والذين أفسدوهم، والذين وقفوا ضدهم يتحدون طغيانهم.

خياط من باناما.. للكاتب جون لي كاري

مدن العالم
«لي كاري» كاتب إنجليزي يعرف برواياته عن التجسس. كانت «باناما سيتي» يومًا مركزًا لعمليات التجسس في أمريكا الوسطى. هذا الكتاب هجاء طويل لأولئك الجواسيس الذين يكذبون، ورؤسائهم الذين يديرون اللعبة. تصف الرواية حال المدينة، والتي كانت حتى نهاية ثمانينيات القرن الماضي تعج بأشكال العنف.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق